7 نصائح لزيادة الثقة بالنفس

إليك بعض النصائح لتجنب الشك و قلة الثقة بالنفس

بعض الأشخاص يعاني من مشكلة عدم الثقة بالنفس أو قلة الثقة بالنفس فيبدأ بالبحث عن حلول مما يدخلهم في دائرة صعبة و عقيمة من زيادة الشك في ثقتهم في أنفسهم ، لذلك إليك عزيزي القارئ بعض النصائج لعلاج هذا الشك و لزيادة الثقة في نفسك مما يجعل حياتك أكثر سعادة و رضي .

1. كان صادقاً

كن نفسك ولا تفعل الأشياء فقط لإرضاء الأخرين بل أفعل ما هو بداخلك ولا تكون بشخصية مصطنعة ، لا تقل ولا تفعل الأشياء فقط من أجل الأخرين بل قل ما هو بداخلك و إفعل ما تعتقد أنه صحيح من داخلك .

عٍش حياتك كما أنت وليس كما يراك الأخرين ، حتي لو كلفك ذلك خسارة البعض فلا يهم ، المهم أن تبقي صادقاً مع نفسك و أن تعيش كما أنت بلا قناع .

2 . تخلي عن الخجل

الشعور بالخجل لن يجلب إلا المزيد من الشعور بالخجل و الإنغلاق عن هذا العالم و البقاء في حلقة مفرغة من الضعف الداخلي . لذلك توقف عن التقليل من شأنك و كٍن علي ثقة أنك جيد و تستحق التقدير ولا ينقصدك عن الأخرين شئ كل ما في الأمر بعض الجراءة .

3. كن مبدعاً

قم بالبحث عن هواية تحبها ، عليك بالضحك ، الغناء ، الرسم ، الطبخ ، أو أي شئ تحبه نفسك ، عليك  القيام بكل ما تشعر بأنه صحيح ، لا تقارن عملك بعمل الأخرين بل أفعل كل ما هو صحيح و أطلق العنان لأفكارك و عواطفك دون الخضوع لأحكام الأخرين ، عالم الإبداع يسمح لنا بالتمرد علي المعايير المفروضة علينا و يطلق العنان نحو حب الذات و تقويتها .

4. تمرد علي السلبية

معظم الأشخاص يقوم بالحديث مع نفسه و يجري حواراً ذاتياً و غالباً ما يكون سلبياً ، مما يعرض النفس من ذاتها للجلد ، لكن هل سألت نفسك ؟ هل تقبل توجيه هذه الأسئلة و الأشياء لشخص أخر تحبه ؟ في الغالب لا .. لذلك لماذا تقوم بمضايقة نفسك و التقليل من شأنك و قدراتك .. حب نفسك بقدر ما تحب الأخرين و بقدر ما يحب الأخرين أنفسهم .

5. قوتك من داخلك

كثير من الناس يقوم بتجب مشاكله بالبحث عن ملهيات خارجية كالأكل و التسوق و أراء الأخرين ، لكن لماذا لا تقوم بالبحث من داخلك و إعطاء نفسك الثقة في التعامل مع أي شئ يعترض مسيرتك . فقوتك في داخلك و طريق السعادة يكون من خلال مواجهة الضغوط و تحديها و ليس تجنبها .

6. كن فريد من نوعك وجميل

الإنسان عدو نفسه الأول و العقبة الأولي في طرق نجاحه و سعادته ، أي مشكلة أو أي تحدي بحاجة للمواجهة ولا يستطيع الفرد المواجهة ما لم يكن من داخله يحب نفسه و يعطيها الثقة .

7. تخلي عن طلب الكمال

الوصول إلي الكمال مستحيل علي كوكب الأرض ، و الكمال فقط للخالق سبحانه و تعالي ، فالمحاولة للوصول للكمال قد يحطم الشخص و يدمر أماله .

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق