7 مخاطر للغضب على الصحة

7 أضرار على الصحة بسبب انفعالك وغضبك

الحالات النفسية التي يمر بها الانسان من افنعالات وتأثر نفسي مع المواقف والاحداث كالغضب تؤدي لمشاكل صحية وأمراض قد تكون خطرة مثل ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وغيرها

فصحتك هي أهم ما تملكه فلا بد من الحفاظ عليها فانك اذا شعرت بالسعادة سكون تأثير ذلك على نفسك وصحتك بشكل ايجابي والعكس هنا اذا غضبت فان ذلك يؤثر على صحتك بالسلب .

لذلك تعد الاضرار الصحية المرتبطة بالغضب من الامور الخطيرة والت يجب عليك تجنبها وخاصة من يعاني من ضغط الدم او امراض القلب لذلك تعرف على المخاطر التي قد تحدث لك عند الغضب لتحاول السيطرة على نفسك وتهدء من روعك

ما هي الأضرار الصحية الناتجة عن الغضب

1- أمراض القلب

من المعروف جدا ان القلب اهم اعضاء الانسان وهو اكثرها تأثرا في حالة الغضب الت قد تؤدي الى ازدياد ضربات القلب ولتي قد تسبب ازمات ونوبات قلبية .

كما أنه في حالة الغضب يرتفع في الجسم هرمونات الكاتيكومالين (الخاصة بالإستجابة للضغط والتوتر) وهرمون نور ادرينالين (الخاص بإستثارة الخلايا العصبية في الجسم)، أربعة أضعاف النسبة الطبيعية في الدم.

واي اختلال في هذين الهرمونين يسبب خلل في عمل عضلات القلب على المدى القريب والبعيد ما يؤدي ايضا الى ترسب الكوليسترول على جدران شرايين القلب

2- اضطرابات النوم

حالة لغضب قد تفقدك الشعور بالراحة ووالذي بدوره يزيد القلق والارق ويسلبك النوم والراحة , بالاضافة الى انه قلة النوم و عدم الحصول على ساعات نوم كافية وبجودة جيدة من شأنه أن يؤدي إلى انخفاض القدرة على التركيز، مسبباً في التراجع الأكاديمي للطلاب، والمهني للعاملين.

3- إرتفاع ضغط الدم

إرتفاع في ضغط الدم يحدث نتيجة الغضب حيث عندما يتعرض الشخص إلى حالة غضب أو توتر انفعالي ، يقوم القلب ببزيادة ضخ الدم بكميات اكثر من الطبيعي وبالتالي يشكل هذا الكم حمل زائد وغير معتاد على الأوعية الدموية، ونتيجة لهذا، قد تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب الناجمة عن إرتفاع ضغط الدم.

4- مشاكل في الجهاز التنفسي

كما في الحالات السابقة فان من يعاني مشاكل صحية في التنفس او اي مرض منها كالربو مثلا فان الغضب يزيد من صعوبة التنفس ما قد يسبب الوفاة والاختناق بسبب ضيق النفس

5- صداع الرأس

في حالة غضبك فان ذلك يزيد من نبضات الأوعية الدموية في رأسك بالاضافة إلى إنقباض بعض عضلات الرأس والرقبة مما يؤدي للإصابة بالصداع الحاد كشعورك بان هناك شيء ما يطبق على رأسك .

6- السكتة الدماغية
تحدث السكتة الدماغية عندما تتمزق الأوعية الدموية في الدماغ، مما يعيق وصلو الدم إلى جزء من الدماغ، وهذا يمكن أن يحدث في حالات قليلة من الغضب الشديد.

ليس هذا وحسب، فالإصابة بالسكتة الدماغية يمكن أن تؤدي لحدوث شلل فوري في الجسم.

7- تأثيرات سلبية على الجلد
الكورتيزول هو ما سيفرزه الجسم عند الشعور بالغضب ، بالإضافة إلى هرمونات أخرى تزيد من إنتاج الدهون والتي ستظهر حينها على هيئة حبوب، وتسهل تسلل المواد المسببة للحساسية إلى الجلد مثل الإلتهابات الجلدية والصدفية.

كما أن الغضب الزائد يؤدي إلى تقليل كمية هرمون الجلايكورتيكويدات الذي يساهم في تكوين الكولاجين الهام للبشرة، وبهذا تزداد فرص ظهور التجاعيد مبكراً.

 

كيفية التعبير عن الغضب بطرق صحية
الطريقة الأفضل للحفاظ على صحتك هي بالسيطرة على الغضب، وبإمكانك القيام بذلك من خلال:

  • إذا فقدت السيطرة على غضبك، فلتذهب بعيداً عن المكان الذي حدث فيه الموقف حتى تهدأ.
  • قم بممارسة أي نشاط جسدي مثل الركض أو بعض الرياضات الخفيفة.
  • تقبل مشاعر الغضب كونها جزء لا يتجزأ من حياتك.
  • معرفة السبب الأساسي للغضب يساعدك في محاولة الوصول إلى إستراتيجيات للتعامل معه.
  • حاول ممارسة الاسترخاء والتأمل أو اليوغا.
  • تحدث مع شخص قريب منك للتنفيس عن المشاعر السلبية المتراكمة بداخلك.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق