من هو رائد الفضاء

رائد الفضاء وهو شخص يتم تدريبه بواسطة برنامج رحلات فضائية مأهولة ليأتمر على أو يقود أو يخدم كعضو في طاقم المركبة الفضائية.

في حين أن الاسم غالباً مايطلق على رواد الفضاء المحترفين ، فهو يطلق أحياناً على كل من سافر إلى الفضاء من العلماء والسياسيين والصحفيين والسياح .

 

رعاية وتدريب رواد الفضاء كان محصورة على الحكومات فقط ، إما بواسطة الجيش أو بواسطة وكالات الفضاء المدنية حتى عام 2002 .

وبعد الرحلة تحت المدارية التي قامت بها سفينة الفضاء الأولى في عام 2004 والممولة من القطاع الخاص ، ظهرت فئة جديدة من رواد الفضاء وهو رواد الفضاء التجاريون .

 

المعايير التي تحدد رحلات الفضاء المأهولة متنوعة .

ينص القانون الرياضي للاتحاد الدولي للطيران والخاص بالملاحة الفضائية على أن الرحلات التي تتخطى ارتفاع 100 كيلومتر .

بينما في الولايات المتحدة يمنح أياً من رواد الفضاء المحترفين والحربيين والتجاريين والذي يتخطى ارتفاع 80 كيلومتر ، شارة رائد فضاء .

توجد ثلاث وظائف رئيسية في السفينة الفضائية وهي :-

قائد الرحلة

وربان السفينة الفضائية

ورائد الفضاء

إن ربان السفينة الفضائية يكون تحت إمرة قائد الرحلة الذي يكون مسؤولاً عن طاقم السفينة بالكامل ، والمركبات الفضائية ، وإتمام المهمة الموكولة إليهم ، وأيضاً يكون مسؤولاً عن أمان الرحلة ، بالإضافة إلى أن مهام الربان قد تتعدى مسألة الملاحة إلى مهمة ارسال واسترجاع والتحكم بأنظمة الستالايت ومهام أخرى قد توكل إليه من قبل قائد الرحلة ، ويجب على طاقم السفينة الفضائية أن يمتلك المؤهلات العلمية والبدنية ليلائم هذه المهمة وهي :

  • شهادة بكالوريوس في الهندسة ، أو الريّاضة ، أو في علم الأحياء، أو في الريّاضيّات ؛ وهذه من الأمور المهمة جداً للحصول على فرصة وظيفية في مجال الفضاء .
  • يجب أن يكون قد حلق بالطائرة الحربية لمدة لا تقل عن الألف ساعة ، وهذه من الأمور التي تُسهل عليك النجاح في مهنة الرائد الفضائي .
  • القُدرة على اجتياز الامتحان الذي تضعه وكالة الفضاء الأمريكية NASA ، والتي تعتمد على النظر السليم، وضغط الدم الطبيعي، والطول والقدرة البدنية .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق