ماهي السيارة ( بحث )

 

السيارات اصبحت من اهم متطلبات العصر في التنقل ؛ وذلك يعود لبعد المسافات ، او بسبب درجات الحرارة المرتفعة التي يصعب التحرك فيها بدون تبريد ، او بسبب بعض التضاريس التي يصعب الوصول اليها الا بالسيارة ، وغيرها من الاسباب … .

 

السيارة هي مركبة آلية تتكون من مجموعة من الأجزاء الميكانيكية. تعمل كل هذه الأجزاء بصورة متناسقة بحيث تؤدي إلى تحريك هذه المركبة، وتعتبر السيارة من وسائل النقل الأكثر انتشاراً في عصرنا الحالي .

وتنقسم السيارات إلى عدة أنواع منها : السيارات الصغيرة الخاصة، وأكثرها يمتلكها الأشخاص العاديون ويستعملونها للذهاب إلى العمل أو للتنقل ،  ومنها الحافلات الكبيرة التي تستخدم لنقل الركاب وهي من وسائل النقل العام المنتشرة في جميع البلاد ، ومنها الكبيرة، كالشاحنات التي تستعمل لنقل البضائع ، وهي بذلك تعتبر العنصر الأساسي في الدول الصناعية في دفع عجلة الاقتصاد إلى الأمام جنباً إلى جنب مع سكة الحديد .

وبالطبع تعمل السيارة على المحرك . حيث كان اول انتشار للسيارات في أوائل القرن التاسع عشر ولكن الاختراع الحقيقي للسيارة يعود إلى أواخر القرن الثامن عشر ميلادي حينما صنع جوزيف نيكولاس كونيو أول نموذج لسيارة تعمل بمحرك سنة 1769م

حيث اخترع كارل بنز سيارة تعمل بمحرك جازولين أوتو في ألمانيا في عام 1885م .

وسجل بنز براءة اختراع هذه السيارة في 29 يناير 1886 في مدينة مانهايم .

رغم أن الفضل يرجع لبنز في اختراع السيارة الحديثة إلا أن عدة مهندسين ألمان آخرين كانوا يعملون على بناء سيارات في نفس ذلك الوقت. في شتوتغارت عام 1886 ، سجل جوتليب دايملر وويلهلم مايباخ براءة اختراع أول دراجة بخارية والتي بنيت وجربت في عام 1885م.

سيارة ديملر
سيارة ديملر

وفي عام 1870م جمّع المخترع الألماني النمساوي سيجفريد ماركوس عربة يد بمحرك إلا أن هذه المركبة لم تتعد المرحلة التجريبية .

سيارة كونيوت تعتبر هذه السيارة التي اخترعها جوزيف نيكولاس كونيوت عام 1769م من أوائل السيارات في التاريخ وكانت تعمل بالبخار . كان كونيوت مهندسا في الجيش الفرنسي وقام باختراعها من أجل جر العتاد الثقيل للجيش وعلى الأخص المدافع و كانت هذه السيارة ذات ثلاثة عجلات. وكان المحرك يعمل بأسطوانتين ، وكانت مكابس الأسطوانتين موصولتين بالعجلة الأمامية بواسطة أسطوانة دبرياج (ناقل حركة) عار بدون غطاء .

وما يُعرف عن تلك السيارة أن سرعتها وصلت بين 3 و 5 و 4 كيلومترات في الساعة .

وكانت صعبة التوجيه بسبب ثقل غلاية الماء وثقل السيارة عموماً. وانتهت بحدوث حادث اصطدام مع جدار المعسكر أثناء أحد استعراضاتها .

وتوجد السيارة الأصلية الآن بالمتحف القومي للفنون والصناعة بباريس .

وهذه صورة للسيارة :-

سيارة كونيوت
سيارة كونيوت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق