لماذا يكتب الأطباء بخط غير مفهوم ؟

تعرف علي سبب كتابة الأطباء بخط غير واضح

عبارة لطالما سمعناها ولطالما رددناها بأنفسنا مراراً و تكراراً “خط الطبيب غير واضح وغير مفهوم”! . في كل مرة نضطر فيها لزيارة الطبيب نعود بوصفة او روشيتة غير مقروءة و نحاول فهمها ولا نستطيع و يخطر في بالنا سؤال لماذا يكتب بهذا الشكل و كيف يستطيع الصيدلي قرائتها ؟

لذلك وردًا على تساؤلاتك هذه، سنكشف لك اليوم في هذا المقال الأسباب الغريبة لكتابة جميع الأطباء بخط غير مفهوم و بشكل لا نستطيع قرائته ؟

عزيزي القارئ كتابة الأطباء بهذا الشكل و بطريقة غير واضحة تعود لأسباب عدة وأهمها أن الطبيب لا يهتم بخطه بقدر ما يعنيه تشخيص حالة المريض ليقوم بعلاجها فضلًا عن أن من سيطّلع على الورقة سيكون طبيبًا مثله او يعمل في المجال نفسه وبالتالي فإن المصطلحات التي يستخدمها لن تكون غريبة على الطبيب الآخر ولن يعاني أي مشكلة في قراءتها.

دون أن ننسى ازدحام المواعيد التي تفرض على الطبيب الكتابة بشكل سريع مع الإكتفاء بكتابة الأحرف الأولى من الدواء دون غيرها. أحيانًا يتعمد الطبيب الكتابة بخط سيء وبخاصة في الحالات الخطيرة لكي لا يثير الذعر والقلق في نفس مريضه. و أيضا من الاسباب ضيقُ حجم و مساحة الورقة التي يكتب عليها الطبيب وصفته و لإدراك الأطباء بأن الخط سيحفظ في ملفات، ولن يعودوا لينظروا إليه مرة أخرى

لكن أيضا علي الجانب الأخر سوء الخط لدى الأطباء له مضاعفات خطيرة تفوق بكثير المشكلة التي نعاني منها في صعوبة فهمه .

فالخط السيء للطبيب المشخص يصعب مهمة الصيدلي في قراءته، وتأمين الدواء الصحيح للمريض ما يتسبب في مقتل سبعة آلاف شخص سنوياً بحسب دراسات . هذا و فضلا عن أن نصف مليون شخص يعانون من إصابات سنوية في الولايات المتحدة فقط، بسبب الدواء الخطأ .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق