للباحثين عن وظائف برواتب مغرية لتخصص الهندسة الميكانيكية

الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بتصميم، وتصنيع، وتشغيل، وتطوير الآلات أو الأجهزة المستخدمة في مختلف قطاعات النشاطات الاقتصادية.
وبتعريف الموسوعة البريطانية فإن الهندسة الميكانيكية هي فرع من فروع الهندسة يهتم بالتصميم والتطوير، وبالتصنيع، وبالتركيب، وتشغيل المحركات، والآلات، وعمليات التصنيع. وهي مهتمة بشكل خاص بالقوى والحركة.
وهو علم يهتم بدراسة الطاقة بكافة صورها وتأثيرها على الأجسام. وهو تخصص واسع له علاقة بكل مجالات الحياة. فالهندسة الميكانيكية تتعلق مثلا بصناعات الفضاء، والطيران، وبالإنتاج، وتحويل الطاقة، وميكانيكا الأبنية، والنقل، وتكنولوجيا تكييف الهواء والتبريد، وفي النمذجة والمحاكاة المعلوماتية.
إقرأ المقال التالي حول ” للباحثين عن وظائف برواتب مغرية ” من هــنــا “
افضل اماكن العمل في هذه التخصص في :-

سويسرا :

في سويسرا أكبر تجمع للمهاجرين في أوروبا، معظمهم ذو تأهيل عال. خلال الأزمة الاقتصادية ارتفعت نسبة البطالة بين المواطنين أكثر منها بين المهاجرين. معظم المهاجرين إلى سويسرا يأتون من دول الاتحاد الأوروبي ، حيث شروط الحصول على تصاريح عمل لمهاجري دول خارج الاتحاد الأوروبي أصعب، ويترتب على المهاجرين الحصول على عروض عمل، وعلى أصحاب العمل تقديم إثباتات على أنهم قاموا بمحاولات للعثور على العمالة في السوق المحلية أولا.

معدل الراتب في البلد : 50,242 دولارا أمريكيا

الدنمارك :

في عام 2008 قامت الدنمارك باستخدم ما اطلق عليه “اللائحة الإيجابية” لتسهيل دخول العمالة المطلوبة.وبإمكان نظام النقاط ايضا ان يمنح المهاجر المؤهل بطاقة خضراء تساعده على البحث عن عمل . وفي عام 2011 أعلنت الحكومة الجديدة تطبيق إصلاحات في سياسة الهجرة. ووفقا للنظام الجديد هناك أربع متطلبات للإقامة الدائمة: إقامة ما لا يقل عن 5 سنوات في الدنمارك، أن يكون الشخص قد عمل ساعات دوام كامل لمدة ثلاث سنوات وان يكون للشخص موارد كافية وأن يجتاز فحص اللغة.

معدل الراتب في البلد : 45,560 دولارا أمريكيا

استراليا :

كانت أستراليا بين أولى الدول التي استخدمت نظام النقاط لجذب الأخصائيين ذوي التأهيل العالي. وتستخدم أستراليا حاليا سياسة أكثر انتقائية مع المهنيين الأجانب لملء الشواغر في القطاعات المختلفة في مختلف المناطق، خاصة الواقعة خارج المدن الكبرى. وقد قلصت عدد فئات التأشيرة إلى النصف، وعدلت نظام النقاط لاختيار الأخصائيين الأكثر تأهيلاً وخبرة والذين يتحدثون الإنجليزية بشكل أفضل.

معدل الراتب في البلد : 44,983 دولاراً أمريكياً

 

المملكة المتحدة :

منذ عام 2010 اصبح نظام الهجرة في بريطانيا مرتبط بالطلب على العمالة الخارجية. في عام 2010 اتخذت الحكومة إجراءات لتقليص الهجرة تنطبق أيضا على العمالة المؤهلة. وتتضمن الإجراءات وضع سقف لعدد المهاجرين ذوي الكفااءات العالية. وفي عام 2011 جرى تقليص قائمة المهن المطلوبة وفي عام 2012 أصبحت شروط الدخول أكثر مرونة بناء على طلب المستخدمين ورجال الأعمال.

معدل الراتب في البلد : 44,743 دولارا أمريكيا

النرويج :

في عام 2010 بلغت نسبة العمالة المهاجرة في النرويج مستوى قياسيا خصوصا نتيجة لحركة العمالة القادمة من السويد وليتوانيا وبولندا.حددت النرويج عدد العمال المهرة الذين تسمح بدخوله بخمسة آلاف، ولم تبلغه حتى الآن، وكذلك اتخذت الحكومة إجراءات لجذب رجال الأعمال .وقد وصل عدد التصاريح الممنوحة لللعمالة المهاجرة أقصاه عام 2011. ولدى النرويج حاليا قائمة عليها 150 مهنة مطلوبة بينها مهن تتطلب تأهيلا عاليا ومتوسطا ومنخفضا.

معدل الراتب في البلد : 43,990 دولارا

النمسا :

ازداد معدل الهجرة بشكل ملحوظ منذ تم تطبيق مبدأ حرية الحركة ضمن حدود الاتحاد الأوروبي بعد انضمام دول جديدة للاتحاد عام 2004. وزاد معدل التوظيف بنسبة أكبر بين المهاجرين عنه بين المواطنين، وفقا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. ومنذ عام 2012 بدأت النمسا بتطبيق نظام النقاط على العمال وذوي التأهيل العالي، للحصول على نوعين من البطاقات: “(أحمر أبيض أحمر” وتمنح حاملها حق الإقامة والعمل مع مستخدم محدد وبطاقة “أحمر أبيض أحمر+” وتمنح حاملها حق الإقامة والعمل بحرية.

معدل الراتب في البلد : 43,555 دولارا أمريكيا

 

المانيا :

كان لدى ألمانيا قانون يحظر استخدام العمالة الأجنبية منذ عام 1973 من أجل حماية العمالة المحلية، لكن النقص في العمالة ذات التأهيل العالي في قطاعات مثل الهندسة وتقنية المعلومات والصحة دفعت الحكومة على استخدام بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء منذ عام 2012، والتي تسهل استخدام مواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبي. ويمكن للعمالة ذات التأهيل العالي دخول البلاد والبحث عن عمل لمدة 6 شهور.

معدل الراتب في البلد : 40,223 دولارا أمريكيا

 

فرنسا :

بدأت فرنسا اعتماد بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء عام 2011 وقلصت عدد المهن المطلوبة على قائمتها من 30 إلى 14، وتبنت قوانين أكثر صرامة بحيث تسمح للمهاجرين ذوي التأهيل العالي بالإقامة المؤقتة والحصول على خبرة. ولدى فرنسا قائمة بالمهن والمهارات التي يمكن أن تملأ من قبل مواطني دول إفريقية لديها معها اتفاقيات خاصة مثل الكونغو وبنين وبوركينا فاسو وتونس.

معدل الراتب في البلد : 38,128 دولارا

 

السويد :

تعتبر السويد إحدى أكثر الأنظمة ليبرالية في أوروبا بالنسبة للعمالة المهاجرة. منذ عام 2008 جرى تخفيف القيود على قدوم العمالة من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. ولدى السويد قائمة تحتوي على 80 تخصصا مطلوبا بينها اختصاصات تتطلب تأهيلا عاليا ومتوسطا ومنخفضا. ويترتب على المهاجرين الحصول على عرض توظيف مكتوب من مكان عمل في السويد. ويسمح في العادة لأفراد العائلة بالإقامة والحصول على العمل.

معدل الراتب في البلد : 37,734 دولارا أمريكيا

 

اسبانيا :

هي إحدى الدول الأكثر تضررا من الأزمة الاقتصادية وتواجه هبوطا في معدلات الهجرة اليها وزيادة في معدلات الهجرة منها، بسبب تقلص فرص العمل. ووفقا لمسح شمل العمالة بلغ مستوى البطالة في أوساط المهاجرين 32 في المئة بحلول منتصف عام 2011. في عام 2011 دأت إسبانيا بإصدار بطاقات الاتحاد الأوروبي الزرقاء لمهاجري الدول من خارج الاتحاد الأوروبي ذوي التأهيل العالي والذين يملكون عروض عمل. لكن الحكومة ايضا وضعت قيودا على الهجرة لحماية العمالة المحلية.

معدل الراتب في البلد : 34,387 دولارا أمريكيا

سيلوفينيا :

في عام 2009 استجابت الحكومة السلوفينية للركود الاقتصادي بتقليص عدد العمالة المهاجرة التي تسمح بها سنويا لمهاجرين من خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية، وكنتيجة لذلك هبط مستوى الهجرة. وفي الفترة الأخيرة اتخذت سلوفينيا إجراءات لجذب العمالة المهاجرة المؤهلة من خارج الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية. عام 2011 أصدرت بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء. ووفقا لقانون الهجرة الجديد يسمح للأشخاص الذي يقيمون علاقات سواء كانوا من جنسين مختلفين أو من نفس الجنس بالحصول على تصاريح عمل وإقامة.

معدل الراتب في البلد : 32,480 دولارا أمريكيا

سنغافورة :

في السنوات الأخيرة برزت سنغافورة كواحدة من الدول الأكثر جذبا للكفاءات العالية، واتخذت سياسات تهدف لتشجيع الهجرة إليها.وهناك 93 مهارة على قائمة المهارات المطلوبة، وقد استقبلت البلاد 174 ألف أخصائي ذي كفاءة عالية حتى يونيو/حزيران عام 2012. وفي شهر سبتمبر/ أيلول من تلك السنة رفعت الحكومة قيمة الراتب المطلوب الذي يساعد العامل على جلب عائلته من أجل تخفيض الضغط على البنية التحتية الاجتماعية.

معدل الراتب في البلد : 31,392 دولارا أمريكيا

نيوزلندا :

كانت نيوزيلندا من أولى الدول التي تتبنى نظام النقاط وقوائم التخصصات المطلوبة لاجتذاب العمالة المهاجرين من ذوي الكفاءة. وفي 2010، دخل قانون الهجرة الجديد حيز التطبيق، والذي استحدث تأشيرات مؤقتة تسمح للمهاجرين ببدء العمل قبل صدور التأشيرة الدائمة. كما دعم القانون نظام الكفالة ووضع شروطا أكثر للمؤسسات. كما تم تسهيل دخول المستثمرين والمقاولين والباحثين الأكاديميين.

معدل الراتب في البلد : 27,396 دولارا أمريكيا

 

جنوب افريقيا :

تملك جنوب إفريقيا أكبر نسبة من العمالة المؤهلة في القارة الإفريقية وهي تحاول تقوية الأواصر مع أبنائها المهاجرين. منذ عام 2002 تبنت الحكومة سياسة مفتوحة بقيول الاختصاصيين ذوي الكفاءات العالية الذين يرغبون في العمل فيها. وتعد الحكومة سنويا قائمة بالمهارات المطلوبة من أجل اختيار المهاجرين الذين تسمح بدخولهم إليها والذي يملكون خمس سنوات من الخبرة على الأقل.

معدل الراتب في البلد : 22,056 دولارا أمريكيا

المجر :

طالت الأزمة الاقتصادية المجر أيضا وأدت إلى انخفاض معدلات الهجرة طويلة المدى، بعد أن وصلت معدلا قياسيا عام 2008. وبدأت البلد باتخاذ إجراءات لجذب المستثمرين والعمالة عالية التأهيل خصوصا في قطاع الصحة وقد أصدرت المجر عام 2011 بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء للمهاجرين إليها من خارج الاتحاد، ووفقا للاجراءات الجديدة يعفى كبار المدراء من فحص سوق العمالة كشرط للدخول الى البلاد.

معدل الراتب في البلد : 19,437 دولار أمريكي

الصين :

بدأت هونغ كونغ بتطبيق نظام النقاط للعمالة الماهرة واستقبلت أكثر من 20 ألف أخصائي مؤهل سنويا وفقا لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. ليس لدى هونغ كونغ قائمة بالتخصصات المطلوبة، لكن التقارير الرسمية تتوقع أن يكون هناك نقص في العمالة حتى عام 2018 خصوصا في قطاع تقنية المعلومات والصحة والهندسة. لا تتبع الصين سياسة جذب العمالة ذات التأهيل العالي من الخارج في الوقت الحالي ويسمح بدخول الأخصائييين اذا اعتبروا خبراء في حقل تخصصهم، وقد ركزت الحكومة على جذب الصينيين ذوي التأهيل العالي المقيمين في الخارج.

معدل الراتب في البلد : 18,540 دولارا أمريكيا

البرازيل :

يقوم تعامل البرازيل مع هجرة العمالة على متطلبات الشركات التي تحتاج لتصاريح من وزارة العمل لاستخدام العمالة الأجنبية. ويطلب من حملة الدكتوراه والماجستير إبراز شهاداتهم. وكانت البرازيل قد بدأت مواجهة نفص في بعض التخصصات خلال فترة النمو الاقتصادي الأخيرة، خصوصا في مجالات الهندسة وتقنية المعلومات، وبدأت بعض اقسام الحكومة الحديث عن تبني سياسات محددة من أجل تسهيل هجرة ذوي التخصصات المطلوبة.

معدل الراتب في البلد : 9,336 دولارات أمريكيا

 

الهند :

تعد الهند أحد أكبر مورد للعمالة الماهرة والطلبة للعالم وخاصة لدول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. حتى الآن ركزت الحكومة الهندية على استقطاب عمالة ماهرة من مهاجريها وعلى البرامج التعليمية وعلى الرفع من مستوى مهارة مواطنيها المقيمين بالداخل. ولا تملك الهند قائمة بالتخصصات المطلوبة، لكن يوجد نقص مستمر في العمالة الماهرة خاصة في قطاعات الصحة والبناء.

معدل الراتب في البلد : 3,540 دولارا أمريكيا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق