عادات يومية تسبب لك الانتفاخ

تعرف على 7 عادات نفعلها يوميا تسبب لنا الانتفاخ

نشعر في كثير من الاحيان بالانتفاخ نتيجة لاتباعنا عادات سيئة واسبو حياة غير صحي

الانتفاخ هو احد اعراض الاضطرابات في الجهاز الهضمي الخطيرة مثل متلازمة القولون العصبي (IBS). كما أنه من الامور الشائعة التي يعاني منها الكثيرون نتيجة لعادات سيئة وأسلوب حياة صحي

وهذه العادات يمكننا ان نجملها بالتالي

1- الأطعمة المصنعة
الاطعمة التي تحتوي على  الصوديوم الزائد الذي يعمل كمادة حافظة فوجود فائض من الملح في الجسم يؤدي الى مشاكل متعددة واحدة منها هي احتباس السوائل في البطن.
عند تناولك الأطعمة المعالجة، فهذا يتسبب في تدفق الصوديوم غير الضروري، الأمر الذي ينتج عنه تمسك الجسم للسوائل من أجل موازنة مستويات الملح، مما يسبب الانتفاخ.
ومن المعروف أيضا، أن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل البرغر، الباستا، الخبز والأرز تسبب الانتفاخ.

2- تناول الطعام بشكل سريع

اكل الطام بسرعة كبيرة يسبب لاك الانتفاخ وذلك لاستنشاقك الهوائ الزائد بشكل غير متعمد

فعندما تبتلع كميات كبيرة من المود الغذئية التي تتراكم في المعدة حينها يتطلب من جهازك العضمي ان يعمل بجهد اكبر لهضم الطعام فيؤدي الى تراكم الغازات
ومع ذلك، عندما تمضغ طعامك بدلًا من التهامه، تقوم بتحليله إلى قطع سهلة الهضم، ويكون لديه الوقت لامتصاص اللعاب والإنزيمات الضرورية لعملية الهضم السلسة في المعدة.

3- المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تحتوي على نسب عالية من ثاني أكسيد الكربون مما يسبب الانتفاخ في معدتك فشربك للكثير منها سيؤدي الى وجود غازات في الجسم وليتخلص جسمك منها طريق التجشؤ وإخراج بعضها من خلال فتحة الشرج.

رغم ذلك فيبقى جزءا منها محصورا في الجهاز الهضمي، مما يتسبب في انتفاخ معدتك
علاوة على ذلك، تحتوي العديد من المشروبات الغازية على مواد تحلية صناعية لا يعرفها جهازك الهضمي، وبالتالي لا يسهل هضمها.

4- استخدام القشة الماصة
تناول المشروبات بواسطة قشة فهو امر غير صحي اذ يعمل على افساح المجال للهواء الزائد بالدخول الى الجسم وانحصاره في الجهاز الهضمي
على المدى الطويل، قد يؤدي تدفق الهواء في الجهاز الهضمي إلى انتفاخ البطن.

5- مضغ العلكة
يؤدي مضغ العلكة بانتظام إلى زيادة الهواء الذي يمر من خلال الفم إلى المعدة، ثم يحبس الهواء في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى الانتفاخ.
عند مضغك للعلكة يصدر جسمك إشارات تخبر معدتك بأنها على وشك الحصول على الطعام، هذا ينشط الجهاز الهضمي، وعندما لا تتلقى المعدة أي طعام، فهذا يؤدي إلى أعراض مثل ارتجاع الأحماض والانتفاخ.

6- عدم ممارسة التمارين الرياضية
عدم ممارستك للتمارين الرياضية بانتظام قد يؤدي إلى انتفاخ المعدة، إذ ان واحدة من أكثر أسباب الانتفاخ شيوعا هي غازات الهضم الزائدة المحصورة في الجهاز الهضمي.
عدم ممارستك للتمارين البدنية يساهم في بقاء هذه الغازات، مما يسبب الشعور بعدم الراحة والامتلاء على المدى الطويل. إدراج الممارسة لروتينك اليومي يحفز الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تحريك هذه الغازات والتقليل من الانتفاخ.

7- عدم حصولك على ما يكفي من النوم
الجسم يحتاج الى الراحة وافضل شيء هو النوم فعندما لا تحصل على الوقت الكافي للنوم فانه سيصعب عليك القيام حتى بالأنشطة الروتينية
وبالتالي سيعمل على اجهاد جسمك ورفع مستوى الكورتيزول، هرمون الإجهاد الذي يرفع مستويات السكر في الدم وبالتالي فان السكر الزائد سيعب عليك عملية الهضم في الجهاز الهضمي ويؤدي الى ضعف الامتصاص
هذا يؤدي إلى دخول السكر إلى الأمعاء حيث يصادف البكتيريا التي تنتج الغازات. وبما أن البكتيريا تتغذى على السكر، فإن هذا التفاعل ينشطها، ويطلق غازاً زائداً يسبب انتفاخاً في المعدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق