تعرَّف على خدمة الجيل الخامس 5G

Internet Of Everyone and Ever

 

إن الشعار الرئيسي للجيل الخامس هو الانترنت لكل شخص و لكل شيء ” IOE = Internet Of Everyone and Every thing ” .

أي أن كل شخص وكل شيء سيكون متصلاً بالانترنت .

فأي أداة أو جهاز في البيت أو في الشارع أو أي مكان عمل سيكون متصلا بشبكة الانترنت ، وهذا ما يقودنا إلى مصطلح المدن الذكية ، إذ أن البيانات يتم تشكيلها في كل مكان من قبل أي شخص أو أي آلة وسيتم تحليلها في أقل زمن حقيقي ممكن للإستدلال على معلومات مفيدة في الوقت المناسب كمراقبة الحالة الصحية للمرضى وكبار السن ، ومراقبة الأجهزة والأدوات في المنزل وتحديد إن كان هناك عطلاً ما أو نقصاً في مادةٍ ما ، وأيضاً تحليل حالة المرور في الشوارع  ومساعدة السائقين وتحذيرهم من المخاطر غير المرئية مما يمهد الطريق نحو السيارات ذاتية القيادة .

 

وهنا تلعب الاتصالات المتنقلة دورا محورياً في تمكين النقل الفعال والآمن لهذه المعلومات من آلة الى آلة أخرى بدون تدخل بشري لمعالجتها واتخاذ الإجراء المناسب  بأقصى سرعة وأقل تأخير قد تصل هذه السرعه الى اقل من ١ مل ثانية  ( 1ms ) .

وهذا ما يفرض مزيد من التحديات على الشبكة المستقبلية التي يجب أن تستوعب بيانات الهواتف الجوالة و العدد الهائل من الأجهزة والحساسات المنتشرة في كل مكان لتكون شبكة واسعة النطاق بقدرة وكفاءة قصوى ودرجة عالية من تأمين الأجهزة المعلومات المنقولة والمخزنة .

 

وهنا بعض خصائص هذه الشبكة :-

  • سيكون معتمدا بشكل كلي على عناوين الانترنت (IPV6 ) (كل جهاز أو آلة له عنوان IPV6 مؤلف من 128 خانة ثنائية ) .
  • بينما هذه السرعة تصل في الجيل الخامس إلى 1Gbps  للأجهزة المتحركة و 10Gbps  للأجهزة الثابتة .
  • في الجيل الخامس التأخير لا يتجاوز 1ms .
  • عرض النطاق الترددي في الجيل الخامس فهو MHZ160 .
  • اتصال جهاز مع جهاز بشكل مباشر (D2D communications) وهذا يعني اتصال الأجهزة القريبة من بعضها مباشرة بدون الحاجة إلى برج الخدمة كوسيط .
  • مساحة الخلية (cell) في الجيل الخامس أصغر بكثير منها في الجيل الرابع وذلك حتى تستطيع تحمل العدد الكبير من الأجهزة المتصلة بها ، بالإضافة إلى أن ذلك يؤدي إلى انخفاض مستوى استهلاك الجهاز للطاقة  بنسبة  90 ٪ إذ أن أبراج الخدمة تكون قريبة من الجهاز . (الخلية هي المساحة الجغرافية التي يغطيها برج خدمة واحد ) .

 

والجدير بالذكر أن الجيل الخامس من المتوقع تطبيقه في العام 2021 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق