تعرف على اكبر موسوعة علمية على الانترنت !

ويكيبيديا الكلمة المشتقة من مقطعين: wiki وتعني بلغة هاواي “بالغ السرعة”، والثاني pedia ومشتق من كلمة موسوعة encyclopedia .

ويكيبيديا هي مشروع موسوعة متعددة اللغات ، مبنية على الويب ، ذات محتوى حر ، تشغلها مؤسسة ويكيميديا ، التي هي منظمة غير ربحية .

ويكيبيديا هي موسوعة يمكن لأي مستخدم تعديل وتحرير وإنشاء مقالات جديدة فيها .

في مارس 2009 كان في ويكيبيديا 15 مليون مقالة تقريبًا ، مكتوبة بما يقارب 292 لغة . في يوم 17 أغسطس، 2009: وصلت ويكيبيديا الإنجليزية لثلاثة ملايين مقالة .

تكتب المقالات تعاونيًا بواسطة متطوعين من حول العالم والغالبية العظمى من محتويات الموسوعة يمكن تعديلها بواسطة أي شخص يمتلك اتصالاً بالإنترنت .

شهرة ويكيبيديا تنمو بثبات منذ بداية عملها .

ويكيبيديا من الإنجليزية Wikipedia هي اختصار لكلمتين هما: ويكي بالإنجليزية Wiki (نوع من مواقع الويب التي يتم تحريرها جماعيا)، والكلمة الثانية هي بيديا من كلمة Encyclopedia والتي تعني بالعربية موسوعة .

تنتشر خوادم ويكيبيديا الرئيسية في تامبا ، فلوريدا، وخوادم أخرى موجودة في أمستردام وسيول .

يعد ويكيبيديا من أشهر عشرة مواقع على الإنترنت على مستوى العالم .

 

نتيجة لطبيعة ويكيبيديا التي تسمح لأي مستخدم بتعديل مقالاتها، شكك النقاد والمحللون بها وتساءلوا عن مدى مصداقيتها ودقتها.

إذ أن بإمكان أي مستخدم أن يجري تعديلات على محتويات الموسوعة ، تزيد احتمالية أن يضيف مجهولون أو مستخدمو الموسوعة المسجلون معلومات خاطئة أو غير مؤكدة ، أو يقوم المخربون بحذف أقسام من مقالات أو إضافة تعليقات شخصية أو آراء متحيزة ، خاصةً في المواضيع السياسية والدينية .

أيضا تثار الشكوك حول حيادية المقالات في ويكيبيديا ، ومدى دقة المعلومات الواردة بهذه المقالات .

حدد القائمون على موسوعة ويكيبيديا مجموعة من السياسات والتعليمات التي يجب على مستخدمي الموسوعة الالتزام بها عند تحرير وتعديل محتويات الموسوعة ، هذه السياسات تهدف إلى التصدي لمحاولات التخريب ، وتحاول ضمان مصداقية المعلومات التي تحويها مقالات هذه الموسوعة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق