تعرف على افضل الجامعات في العالم

الجامعة .. هي المرحلة التي تكون بعد المرحلة الثانوية ، حيث يدرس فيها الطالب المقررات والمواد التي تتناسب مع التخصص الذي اختاره مسبقاً وحسب المسار الذي اختاره في المرحلة الثانوية والمشهور في الدول العربية من هذه المسارات هي الـ علمي ، أدبي .

 

جاء في التصنيف الذي صنف في عام ٢٠١٣ واعتمد على هذه المعايير :-

  • جودة التعليم وهو مؤشر لخريجي المؤسسة الذين حصلوا على جوائز نوبل وأوسمة فيلدز ويأخذ نسبة 10% من المجموع النهائي.
  • جودة هيئة التدريس وهو مؤشر لأعضاء هيئة التدريس الذين حصلوا على جوائز نوبل وأوسمة فليدز ويأخذ نسبة 20%، وأيضاً في هذا المعيار مؤشر للباحثين الأكثر استشهاداً بهم في 21 تخصصاً علمياً ويأخذ نسبة 20%.
  • مخرجات البحث وهو مؤشر للمقالات المنشورة في مجلتي Nature و Science ويأخذ 20%، أيضاً المقالات الواردة في دليل النشر العلمي الموسع ودليل النشر للعلوم الاجتماعية ودليل النشر للفنون والعلوم الإنسانية وتاخذ نسبة 20%.
  • حجم المؤسسة وهو مؤشر للإنجاز الأكاديمي نسبة إلى المعايير أعلاه ويأخذ نسبة 10%.

النسبة حسب كل معيار:

  • جودة التعليم 10%,
  • جودة هيئة التدريس 40%,
  • مخرجات البحث 40%,
  • حجم المؤسسة10%.

المجموع : 100%

 

المرتبة الأولى كانت من نصيب جامعة هارفرد الأمريكية ، التي حافظت على مركزها لمدة ١٠ سنوات منذ عام ٢٠٠٣ .

جامعة هارفارد أقدم وأعرق الجامعات الأمريكية، وإحدى أقدم جامعات العالم وأفضلها، وأكبر جامعة في العالم من حيث مبلغ الوقف والمساحة والتجهيزات، وإحدى الجامعات الثمانية في رابطة اللبلاب .

 

المرتبة الثانية كانت من نصيب جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكية ، التي حافظت بصعوبة ٨ مرات بين المركزين الثاني والثالث .

جامعة ليلند ستانفورد جونيور، اشتهرت بجامعة ستانفورد هي جامعة أمريكية بحثية خاصة تأسست الجامعة في عام 1885 على يد ليلاند ستانفورد، وتم افتتاحها في 1 أكتوبر1891، وقد بدأ وادي السيلكون منها بالستينات من القرن الماضي.

 

المرتبة الثالثة التي احتلتها جامعة كاليفورنيا .

جامعة كاليفورنيا في بركلي هي جامعة بحثية عامة تقع في بركلي بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي تمثل أقدم حرم جامعي من بين العشرة الرئيسية التابعة لجامعة كاليفورنيا.

حيث يعود تأسيسها إلى تاريخ 23 مارس 1868 .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق