تعرف على أفضل 10 أفلام كوميدية على الإطلاق في تاريخ السينما

اختار نقاد سينمائيون فيلم Some Like It Hot (البعض يفضلونها ساخنة) للأمريكي من أصل نمساوي بيلي وايلدر كأفضل فيلم كوميدي على مر العصور خلال استبيان أجرته BBC شارك فيه 253 ناقد سينمائي، 118 امرأة و135 رجلًا من 52 دولة، وسألت الشبكة البريطانية النقاد عن رأيهم بأفضل 10 أفلام كوميدية على مر تاريخ السينما.

وطالب الاستبيان النقاد باختيار الأفلام الكوميدية المفضلة لديهم، واختير ضمن القائمة 15 فيلمًا جرى إنتاجهم إبان القرن الجاري، بينهم فيلم Toni Erdmann إنتاج 2016، لكن المفارقة أن النقاد اختاروا ثلاثة أفلام حائزة على جوائز سينمائية، وتُعد هذه القائمة غير نهائية على اعتبار أن السينما الكوميديا محلية ليست عالمية، بمثال أن العبارات الفكاهية في النص الإنكليزي عند ترجمتها قد تصبح غير ذلك، ونوهت BBC أن الاستبيان اقتصر على نقاد من الولايات المتحدة وكندا، موقع ألترا صوت يقدم لقرائه قائمة بالأفلام العشرة الأولى.

10- The General

 

وكانت المرتبة العاشرة في الاستبيان من نصيب فيلم (الجنرال) إنتاج 1926 من إخراج باستر كيتون بالاشتراك مع كلايد بروكمان، وهو مصنف أفضل فيلم صامت على موقع silentera، وتدور قصته حول أحد عمال السكك الحديدية الذي يحب قطاره (الجنرال)، وعندما تحدث الحرب الأهلية الأمريكية يقوم جواسيس الجيش الشمالي بسرقة قطاره، ليقوم بمطاردتهم لاسترجاعه دون أن يعلم أن حبيبته متواجدة داخل القطار عند سرقته.

9- This Is Spinal Tap

 

واختير فيلم This Is Spinal Tap إنتاج 1984 للأمريكي روب راينر في المرتبة التاسعة، وهو واحد من الأفلام الكوميدية الموسيقية الوثائقية، تدور أحداثه حول ملاحقة مخرج العمل لأعضاء فرقة الروك Tap Spinal بعد أن تحقق نجاحًا خلال 15 عامًا، وتقرر العودة إلى الولايات المتحدة لإنتاج ألبومها الجديد، يراقب فيها ما يعترض الفرقة من مشاكل أثناء محاولة إحياء مجدها.

8- Playtime

وحل فيلم (زمن اللعب) إنتاج 1697 للفرنسي جاك تاتي ثامنًا، وتدور أحداث قصته ضمن 24 ساعة من حياة سيدة تتجول في مدينة باريس، وتقوم بزيارة معرض تجاري، وتبدأ التعرف على بعض السياح الذين يزورون المدينة، وبعدها تتوه في المعرض المؤلف من برج من المكاتب، وفي النهاية تمضي ليلة مجنونة في إحدى مطاعم مدينة الأنوار الراقية.

7- Airplane!

وفي المرتبة السابعة اختير فيلم (الطائرة) إنتاج 1980 من إخراج الثلاثي جيري زوكير، جيم أبراهامز، وديفيد زوكير ، وتدور أحداث الفيلم ضمن إطار كوميدي حيثُ يحاول طيار متقاعد الحفاظ على حبيبته التي تعمل مضيفة للطيران، ويسافر معها في إحدى الرحل رغم رفضها، ليصاب طاقم الطائرة بتسمم من وجبات الطعام، وتقع على الطيار المتقاعد مهمة إنقاذ من في الطائرة رغم خوفه من القيادة بسبب أزمات سابقة.

6- Life of Brian

فيلم (حياة براين) للمخرج البريطاني تيري جونز إنتاج 1979 حل في المرتبة السادسة، وهو واحد من الأفلام الإشكالية بروايته قصة شاب يصادف يوم ولادته تاريخ ولادة السيد المسيح، ما يدفع الناس للشك بهوية السيد المسيح، والفيلم قامت السلطات البريطانية بحظره، وتصنيفه لفئات فوق 18 عامًا، كما أن عددًا من الدول الأوروبية قامت بمنع الفيلم من العرض.

5- Duck Soup

وبناء على اختيار النقاد المشاركين بالاستبيان حل خامسًا فيلم (حساء البط) للأمريكي ليو مكاري إنتاج 1933، ويروي قصة صراع مدير شركة مع سفير لمدينة مجاورة على الزواج من أرملة ثرية بعد أن عمدت لتمويل الشركة بـ20 مليون دولار حتى تجنبها الإفلاس.

4- Groundhog Day

وجاء (يوم الأشياء التافهة) للأمريكي هارولد راميس إنتاج 1993 في المرتبة الرابعة، وقصته تدور حول مذيع للأرصاد الجوية يسافر مع فريقه إلى بنسلفانيا في 1 شباط/ فبراير لتغطية فعالية احتفالية، ما يدفعه إلى التذمر من فكرة السفر، غير أن عاصفة ثلجية تضرب المنطقة تمنعهم من العودة ما يضطرهم للبقاء فيها، ليمضي باقي الأيام كما لو أنها الأول من شباط.

3- Annie Hall

واختير فيلم (آني هال) للأمريكي وودي آلن إنتاج 1977 في المرتبة الثالثة، وتدور قصته حول شاب يحاول البحث عن أسباب نهاية علاقته العاطفية مع حبيبته، ويستعين بوالدته للإجابة على أسئلته، ويناقش مع حبيبته حياتهم الجنسية مع شركائهما السابقين، وفي النهاية يبدأ الشاب بسؤال أشخاص مجهولين في الشارع عن رأيهم في الحب.

2- Dr. Strangelove or: How I Learned to Stop Worrying and Love the Bomb

في المرتبة الثانية حل فيلم (دكتور سترينجلوف أو: كيف تعلمت أن أتوقف عن القلق وأحب القنبلة) للأمريكي ستانلي كوبريك إنتاج 1964، تجري أحداث الفيلم حول ضابط في القوات الجوية الأمريكية يظن أن المياه القادمة من الاتحاد السوفياتي مسممة، ويحاول ضابط آخر منعه شن هجوم نووي على الاتحاد السوفياتي بعد أن يعلم أن الهجوم لم يحصل على إذن من البنتاجون.

1- Some Like It Hot

 

واحدٌ من أهم الأعمال الكوميدية من إنتاج عام 1959، وبطولة مارلين مونرو، تدور أحداثه في مدينة نيويورك 1929 خلال فترة حرب العصابات عندما يشاهد عازفان جريمة قتل ترتكبها إحدى العصابات فيهربان إلى فلوريدا متخفيّن بزي امرأتين، ويعملان فيها مع فرقة نسائية فيقع أحدهما بحب مارلين، ثم يصل أحد أفراد العصابة إلى الفندق، وتبدأ بعدها مطاردة في إطار كوميدي مثير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق