تأثير جانبي للأدوية يؤدي لزيادة الوزن انتبهوا !!

هناك بعض الأدوية التي تعالج اوجاعكم لها تأثير جانبي تؤدي لزيادة وزنكم انتبهوا لها

من المتعارف عليه ن النظام الغذائي السيء المتبع يؤدي الى زيادة في الوزن ، عندما يتم استهلاك أطعمة غنية بالدهون والسكريات. بالاضفاة الى ذلك هناك ادوية لها اثار جانبية تسبب زيادة الوزن .

ربما تجهلون ذلك ، لكن بعض الأدوية التي تأخذونها لعلاج بعض الاوجاع ، تؤدي الى زيادة الوزن، لأنها تساعد على تراكم الدهون في الجسم.

لذا في هذا المقال من موقع عرب شير تعرفوا على هذه الادوية حتى تحذروا تناولها بعد الان وتضعوا حداً لتناول بعض الأدوية التي تقف عائقاً في وجه خسارة الوزن والتي ان تناوتلموها سيزيد وزنكم.

الدكتور آرثر فرانك، اختصاصي دراسات الوزن في جامعة واشنطن يقول : “زيادة الوزن هي النتيجة الحتمية لتناول بعض الأدوية، وخصوصاً إذا تفاعل الجسم بشكل سيء مع جزيئات الوصفة”.

إليكم الأدوية التي يجب أن تتجنبوا تناولها، إذا أردتم أن تفقدوا الوزن بسهولة أكبر :

1. الأنسولين :


الأنسولين هورمون يفرزه البنكرياس بشكل طبيعي. عند المصابين بالسكري النوع الأول، البنكرياس لا يفرز الأنسولين. وهذا ما يجبر هؤلاء الأشخاص على أخذ حقن الأنسولين التي تقلّد وظيفة البنكرياس العادية، وذلك بشكل مستمر. لكن المشكلة التي يطرحها الحقن بهذا الهورمون، أنه يترافق مع زيادة الوزن لأن الجسم يقوم بتخزين الغليكوز.

2. أدوية العلاج النفسي :

الجمع بين بعض أنواع الأدوية مثل مثبتات المزاج وأدوية الذهان ومضادات الاكتئاب يمكن أن يولد زيادة وزن كبيرة عند المرضى.

3. مضادات الهيستامين :


نجدها خصوصاً في أدوية علاج الحساسية. تفتح مضادات الهيستامين الشهية وتجعل فقدان الوزن صعباً جداً. يصفها الأطباء لأن لها خصائص منومة وتحارب القلق بشكل فعال.

4. الستيرويدات :

يصفها الأطباء للمرضى الذين يعانون من أمراض ذاتية المناعة مثل الروماتيزم، الربو والذئبة، ولكن لديها تأثيرات مزعجة من ناحية إبطاء عملية الأيض. وعندما تصبح عملية الأيض بطيئة، يقوم الجسم بتخزين الدهون أكثر.

5. أدوية ارتفاع الضغط beta blockers :

تمنع أدوية حاصرات بيتا او beta blockers، المستعملة لتخفيض ضغط الدم المرتفع، خسارة الوزن لأنها تخفض مستوى الطاقة في الجسم، وهذا ما يدفعكم إلى الأكل ويجعلكم أقل قابلية على ممارسة الرياضة. ولكن لكي تنحفوا، أنتم بحاجة للكثير من الطاقة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق